Admin Admin
عدد المساهمات : 150 تاريخ التسجيل : 16/06/2013
| | *لمحات ونفحات * لماذا تقع الشرور والمعاصى فى رمضان ؟لابن عقل الشافعى | |
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
*لمحات ونفحات * لماذا تقع الشرور والمعاصى فى رمضان ؟لابن عقل الشافعى by الصوفيه -( إتباع لا إبتداع )- (الملاحظات) on 12 أغسطس، 2010، الساعة 02:44 مساءً مع انه تصفد الشياطين وتغل الشياطين فى هذا الشهر الكريم المبارك شهر رمضان المبارك شهر رمضان لقول النبى صلى الله عليه وسلم ( اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنه واغلقت ابواب النار وصفدت الشياطين ) اخرجه مسلم (2/758 رقم 1079) وغيره صفدت :- اى شدت بالاصفاد ,وهى الاغلال , وهو بمعنى سلسلت . وجاء ايضاً قوله صلى الله عليه وسلم "...وغلت عتاة الشياطين ..." اخرجه ابن شاهين فى فضائل شهر رمضان (ص/34) فنرى الواقع المشاهد فى هذا الشهر الكريم من المعاصي التى ترتكب والذنوب التى تقترف والمشاجرات والمشاحنات التى تحدث بين الصائمين وفيها السب والشتم .. الخ فيسأل احدهم : هل هناك تناقض فى احاديث النبى صلى الله عليه وسلم وما نراه فى الواقع المشاهد ؟! واخر يقول : لو سلسلت الشياطين لم يقع شئ من ذلك الشرور والمعاصى ... الخ فنقول انما تغل الشياطين عن الصائمين الصوم الذى حوفظ على شروطه وروعين آدابه . والمصفد بعض الشياطين وهم المرده لا كلهم كما ورد فى رواية الترمذى وغيره ( صفدت الشياطين مردة الجن ). والمقصود : تقليل الشرور فيه , وهذا امر محسوس , فان وقوع ذلك فيه اقل من غيره . أولا يلزم من تصفيد جميعهم الا يقع شر ولا معصيه , لان لذلك اسباباً غير الشياطين - كالنفوس الخبيثه والعادات القبيحه والشياطين الانسيه . تنوير الحالك (1/290) ويحتمل ان يكون تصفيد الشياطين تعبيراً عن سبيل المجاز , وهو عباره عن تعجيزهم عن الاغواء وتزيين الشهوات , فيعصم الله فيه المسلمون او اكثرهم فى الاغلب من المعاصي ولا يخلص اليهم فيه الشياطين كما كانوا يخلصون اليهم فى سائر السنهز .فتح البارى (4/114( او ان الشياطين يقل اغواؤهم وايذاؤهم فيصيرون كالمصفدين ويكون تصفيدهم عن اشياء دون اشياء لناس دون ناس . تنوير الحالك(1/289( ونشير الى حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم -الذى قال فيما ارى انه فى هذا المضمار قد ارشدنا ونبهنا لذلك بقوله " اذا كان احدكم صائماً فلا يرفث ولا يجهل , فان امرؤ قاتله او شاتمه فليقل : انى صائم انى صائم " اخرجه مسلم (2/806) وغيره يرفث :بضم الفاء وكسرها والرفث الكلام الفاحش ولا يجهل اى لا يفعل شيئا من افعال اهل الجهل كالصياح والسفه ونحو ذلك . فتأمل قوله صلى الله عليه وسلم فان امرؤ - من النفوس الخبيثه والعادات القبيحه والشياطين الانسيه - قاتله او شاتمه فليقل :-الصائم الذى لا يرفث ولا يجهل .الذى حافظ على شروط الصوم وراعى آداب الصوم - انى صائم انى صائم " ومما سبق نستنتج ان الحديث لا يتصادم مع الواقع المشاهد عند فهمه فهماً صحيحاً , وهذا ما نحب ان نشير اليه فى فهم نصوص الدين من الائمه والعلماء الاعلام , وحتى لا تكون هناك بلبله وفتن او شك فى الدين . .....,,, بقلم الداعيه الاسلامى فضيلة الشيخ احمد عبدالحليم خطاب ابن عقل الشافعى الازهرى الخليلي المصري الباحث الشرعى وامين الفتوى بدار الافتاء المصريه [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] 1أعجبني · · =180512103359&p[1]=420952416089&share_source_type=unknown]المشاركة | |
|